-->

أفضل 10 روايات على مر العصور

- 8:37 ص
advertise here


Anna Karenina -1 
آنا كارنينا للمؤلف الروسي ليو تولستوي ، تعد هذه الرواية من أكثر الروايات إثارة للجدل حتى اليوم تحكي قصة حب بين آنا وضابط ( الكونت فرونسكي ) .
تعاني آنا مأساة بعد رفض زواجها وتتحمل نفاق المجتمع القاسي المحيط بها ، أصدرت الرواية سنة 1877 ترجمت إلى معظم لغات العالم .

2- Madame Bovary
أصدرت سنة 1856 للمؤلف جوستاف فلوبير ، خلاصة الرواية حول تجربة إيما (مدام بوفاري) مع ليون ورودلف وكلاهما عشيقان لإيما حيث إعتبرتها تجربة فاشلة، أما تجربتها مع ليريه التاجر فكانت سبباً في دمار وخراب الأسرة المادي فقد أغراها بأسلوب إحترافي بعيد عن الشك وإثارة الانتباه ومن ثم انقض عليها في اللحظة المناسبة، إذ أنه كان يعرف بعلاقتها مع ليون ورودلف وكانت تخشى من أن يفشي أسرارها وأغراها بالحصول على توكيل مالي عام من زوجها شارل بوفاري بالتصرف في أمواله بشكل رسمي. وتسوء حالة إيما الصحية والنفسية والمالية وذلك عندما يعلن الحجز على أملاك زوجها فتلجأ إيما إلى ليون الذي تلتقيه في إحدى المناسبات وتعاشره معاشرة غير شرعية وتطلب منه مبلغا ماليا لكنه يرفض و يعتذر لها وكذا الأمر نفسه بالنسبة مع رودلف فتعود خائبة لتتناول كمية من السم ولا يلبث زوجها أن يكتشف رسائل عاشقيها فيموت وحيداً وتتشرد ابنتهم لتعمل عاملة في مصنع عند خالتها الفقيرة ، لتنتهي القصة في جو من الحزن والبؤس .

3- War and Peace
رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي تحت عنوان الحرب والسلم ، عمل أدبي رومانسي تاريخي حربي وفلسفي .
تقع أحداثها في بداية القرن التاسع عشر عند اجتياح فرنسا لروسيا ودخول عاصمتها موسكو ، ينقلب السحر على الساحر حيث ينسحب جيش نابليون بعد فشل أسطوله في مواجهة الشتاء والبرد القارس الذي يتميز به مناخ روسيا ، أيضا رفض ألكسندر الأول الاستلام لفرنسا .

4- The Great Gatsby
للكاتب الأمريكي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد ، رواية أدبية ترجمت إلى عدة لغات منها العربية .
تدور أحداث الرواية في صيف 1922 حيث يتلقى نك دعوة عشاء من دايزي وتوم ، يلتقي نك بجوردان وهي لاعبة غولف محترفة وسرعان ما يقع في حبها .

5- Lolita
أدرجت رواية لوليتا للكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف في قائمة تايمز لأفضل مئة رواية باللغة الإنجليزية  ، وتعتبر من أشهر الروايات المثيرة للجدل في أدب القرن العشرين .
أنتج فيلم سينمائي عام 1997 مستمد من الرواية ، كما أن لها عدة مسرحيات إكتسبت بها الرواية شهرة واسعة ، مواضيعها ترتبط بالعلاقات الجنسية .

6- Middlemarch
يتميز أسلوبها بالنقد الإجتماعي وتدور أحداثها حول حياة المجتمع الإنجليزي في مطلع القرن التاسع العشر .
الرواية من تأليف الشاعرة والروائية ماري آن إيفانس سنة 1871 ، مواضيعها تعالج وتنتقد كل من وضع المرأة، وطبيعة الزواج ، الدين والنفاق، والإصلاح السياسي، والتعليم. 

7- The Adventures of Huckleberry Finn
 مغامرات هكلبيري فين للمؤلف مارك توين ، الرواية بخلاصتها تجسد البحث عن الحرية في فترة الحرب الأهلية الأمريكية عندما كان السود يتعرضون إلى سوء المعاملة والعنصرية من ذوي البشرة البيضاء .
إنتقد توين العبودية فأوضح ذلك من خلال شخصية ’ جيم ’ الذي وصفه بصفات إنسانية سامية وكم أن جيم متشوق للحرية .

8- The Stories of Anton Chekhov
أنطون بافلوفيتش تشيخوف كاتب القصص القصيرة ، كاتب مسرحي وطبيب، ويعتبر واحداً من أعظم كتاب القصص القصيرة في تاريخ الأدب العالمي .
كان تشيخوف يكتب ويؤلف القصص في البداية لتحقيق مكاسب مادية لاغير، ولكن سرعان ما نمت طموحاته الفنية والأدبية، وقام بابتكارات رسمية وتطويرات أثرت بدورها على مفهوم القصة القصيرة الحديثة .

9-  In Search of Lost Time
رواية من سبعة كتب من تأليف مارسيل بروست ، وصف بأعظم مؤلف في القرن العشرين .
أجزاء الرواية حملت أسماء
  • إلى سوان
  • فتيات في ظل زهره
  • إلى جيرمونت
  • سدوم وعموره
  • السجين
  • الهارب أو ألبرتين في أرض الشتات
  • إستعادة أزمنة كثيرة

10- Hamlet
واحدة من أهم وأشهر مسرحيات الكاتب والمؤلف الانجليزى ويليام شكسبير، وتدور أحداثها حول ملك الدنمارك هاملت الذي يظهر له شبح أبيه ليطلب منه الانتقام من قاتله ، لينجح هاملت في نهاية المطاف بتحقيق مطالب شبح أبيه .
ترجمت المسرحية لعدة لغات وهناك ترجمات عديدة باللغة العربية ، أشتهرت بعبارة ’’ أكون أو لا أكون ’’ ، وتعتبر الرواية الأكثر تأثيرا في الأدب الانجليزي .
اعلانات


أشكالأشكال

 

اكتب ما تريد اليحث عنه هنا